time

أصلا، يقول قانون الانتخابات المعدل قبل سنوات في مادته 139 بأنه يتعين على المترشح للرئاسيات التوقيع على رسالة يتعهد فيها بعدم المساس بثوابت الهوية: “الاسلام والعربية والأمازيغية “.
و أدرج دستور 2016 الأمازيغية كلغة وطنية في المادة الرابعة. تقول الفقرة الرابعة والخامسة من هذه المادة ما يلي: “يُكلّف الخبراء،‮ بتوفير الشروط اللاّزمة لترقية تمازيغت قصد تجسيد وضعها كلغة رسميّة فيما بعد‮.‬
تحدّد كيفيّات تطبيق هذه المادّة بموجب قانون عضوي‮.”.
حدث هذا منذ أربع سنوات كاملة أو أكثر، ولم ينبس أحد ببنت شفة في الجزائر، لكن بمجرد أن اقترح الرئيس عبد المجيد تبون عدم المساس بهذا التلاحم الهوياتي الوطني في مسودة الدستور قامت الدنيا ولم تقعد؟
لكن في فايسبوك فقط وفي صفحات معينة منها ما تم إنشاؤها خصيصا لتأجيج الصراع من العدم ومحاولة الإقاع بين طرفي النقاش حول أمازيغية عامة لا تخص جهة معينة من البلاد بمفردها، و غير مفصول في ترسيمها ولا في طريقة كتابها أصلا؟
هناك من يريد إيهام الرأي العام بأن من يناقش هم الغوغاء، ولكن في الواقع هي منصات منسقة تحاول استجلاب النظر من عوام ورعاع الفايسبوك واللعب على وتر النعرات والخطاب العنصري والتمييز العنصري. نقاش هادف يختبئ وراء الغوغاء، لمحاولة بث الفوضى وإعادة الجزائر إلى مراحل فراغ سياسي يسمح للذين أغلق عليهم الباب من العصابة وامتداداتها الخارجية من العودة إلى المشهد مثلما قرّر الحراك أول ما خرج .
هناك 19 أمازيغية في الجزائر. الأمازيغية ليست لغة تيزي وزو وبجاية والبويرة، بل الشلحيين في سواحل الشلف وتيبازة وغيرهما والتوارق في تمنراست وإليزي وغيرهما والشاوية في باتنة وخنشلة وغيرهما والميزابية في غرداية.
بربكم أليس نقاشا كهذا حول الأمازيغية قصة مفتعلة لإعادة الجزائر إلى الفوضى ! واعجباه !! الدستور طويل وعريض. لم يعد ما يهم فيه هذا الدستور سوى “الأمازيغية ؟؟ يبدو الرئيس تبون متجه نحو عدم المساس بالثوابت الوطنية مهما كان الثمن، فلن يكتب التاريخ بأنت تبون وجد شعبا موحدا في هويته دستوريا، فكان من مُفرقيه..لا أعتقد أن الرئيس سيترك التاريخ يسجل اسمه من هذه الزاوية…

مروان الشيباني …

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. الزواف هذه هي طبعتهمدوما يقردون من اجل المال والمناصب خذمثلا في السنوات السابقة عبريكة خليدة مسعودي السعيد حرطي سعدي الخ هم اللعب او الفساد هم لا يمثلون الشوية او بني زاب هم يمثلون فرنسا مثلا يتكلمون الفرنسية عندهم الكنايس القبايل الا خري العكس

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

التشكيلة الرسمية لنادي بوروسيا مونشنغلادباخ ضد فيردر بريمن

كورونا: تسجيل 194إصابة جديدة في الجزائر خلال الــ24 ساعة الأخيرة

شنقريحة يفتتح فعاليات ندوة” الصمود في مواجهة كورونا”

تبون يتلقى مكالمة هاتفية من نظيره التركي بمناسبة عيد الفطر