الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الانسان تدين بشدة اختطاف جيش حفتر مواطن جزائري بليبيا .

الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الانسان تدين بشدة اختطاف جيش حفتر مواطن جزائري بليبيا .

أكدت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الانسان في بيان لها تم نشره مساء اليوم عبر موقعها الإلكتروني عن اختطاف مواطن جزائري من طرف جيش حفتر بليبيا المدعو (إ.ع.م) المولود بتاريخ 06 أكتوبر 1988 بالشطية ولاية الشلف الواقعة غرب الجزائر الحامل لجواز السفر رقم 157017240 الصادر عن السلطات القنصلية بطرابلس بتاريخ 10 نوفمبر 2015 .
وأشار البيان، أن القضية تعود لتاريخ 25/01/2020 اين تم اختطاف السالف الذكر بمنطقة العجيلات من طرف الجماعة السلفية الشيخ بوعجيلة التي يقودها المسمى (عبد السلام ب ) هذه الجماعة التي تنتمي لجيش حفتر و تعتبر هيئة نظامية كون منطقة العجيلات خاضعة إلى حكم حفتر .
كما أعلنت الرابطة من خلال البيان أنها قامت بالابلاغ عن تفاصيل القضية وراسلت كل الجهات الوصية على رأسها مصالح وزارة الخارجية و المصالح الأمنية و البعثة الأممية للدعم بليبيا .
وفي هذا الشأن، قام موقع “دزاير توب” بمقابلة حصرية مع بن الشيخ الحسين ضياء الدين رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الانسان حول مستجدات قضية .
دزاير توب : بيان الاستغاثة المرفوع من قبلكم تحدث عن فتح قنوات تواصل مباشر مع الجالية المقيمة في أماكن الصراعات ماذا تقصدون ؟
رئيس الرابطة : المعنى واضح و هو فتح قنوات اتصال لتلقى الاتصالات و المعلومات المباشرة من المناطق الساخنة ، ما نعيبه نحن الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الانسان على مسؤولي وزارة الخارجية انه من الصعب حتى الوصول لهم حتى من داخل الجزائر فمثلا موقع وزارة الخارجية لا يوجد فيه اي رقم او عنوان بريد الكتروني .
دزاير توب:هل تحركت السلطات الرسمية الجزائرية أم ليس بعد ؟
رئيس الرابطة: لا يمكن الجزم بتحرك وزارة الخارجية، لكن يجب عليها التحرك و فورا كون حياة مواطن جزائري في خطر، خاصة و ان العلاقة الجزائرية الليبيى بعد لقاءاتها الثنائية مع طرفي النزاع في ليبيا يمكن ان تسهل مهمة الافراج عنه كون الجهة الخاطفة هي جهة نظامية عسكرية.
دزاير توب: في رأيكم ما هو سبب هذا الاختطاف ؟
رئيس الرابطة : الوضع السياسي في ليبيا جعل من الجهات الرسمية تعمل لحسابها الخاص كون الانقسام الحاصل في ليبيا سهل الافلات من العقاب من يرتكب جريمة في طرابلس يهرب الى بن غازي و من يرتكب جريمة في بن غازي يهرب الى طرابلس و معظم هذه العمليات هي عمليات فردية الغرض منها الابتزاز و جني الاموال او تصفية حسابات فقط .
دزاير توب: هل تتوقعون تدخل المبعوث الاممي بليبيا في ظل الأوضاع المعقدة هناك ؟
رئيس الرابطة : رغم اننا راسلنا غسان سلامة المبعوث الاممي بليبيا الا اننا لا نتوقع اي شيء من البعثة الاممية كون البعثة الاممية لا تستطيع حتى التنقل داخل ليبيا خاصة أن مقرها حاليا موجود بدولة تونس أي خارج ليبيا ما يصعب عليها أداء مهامها .
حاورته : عبير ربيعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق