الوكالة الجزائرية تحيي يناير بأربع فعاليات في دار عبد اللطيف

الوكالة الجزائرية تحيي يناير بأربع فعاليات في دار عبد اللطيف

تحت رعاية السيدة وزيرة الثقافة ، يسر الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي أن تعلن عن تنظيم فعاليات ثقافية في دار عبد اللطيف بمناسبة رأس السنة الأمازيغية يناير (2970) ، وهذا يوم الأحد 12 جانفي 2020 ابتداء من الساعة 13 سا .

البرنامج:
13:00 سا : عرض فيلم روائي طويل بعنوان “قصة سيليانا” للمخرج عزيز تشلموني.
ملخص:
سيليانا أميرة جميلة وحكيمة، لجأت إلى الغابة هرباً من قسم شقيقها لأخذها كزوجة ؛ بعد أن اكتشف شعرة من شعرها في البحيرة.
تحل لعنة سيليانا على ماستين عندما يقطع إصبعها، فيزرع عظم في قدمه، لا أحد يستطيع علاجه، فتقرر سيليانا الحزينة العودة إلى قريتها لعلاجه، لكنها تشترط على أخيها أن يتراجع عن قسمه.

14سا 30 سا : افتتاح معرض “تراث الأجداد” للفنان كريم سيرقوة.
السيرة الذاتية
كريم سيرقوة هو رسام تشكيلي، بعد تخرجه من المدرسة الوطنية للفنون الجميلة بالجزائر العاصمة عام 1985 واصل دراساته في المدرسة العليا للفنون الجميلة حتى عام 1989.
عرض كريم بانتظام بشكل فردي أو جماعي في الجزائر والعالم (تورينو ، باريس ، سراييفو ، مرسيليا ، تطوان ، لشبونة ، ميلان …إلخ).

15 سا : تقديم وجلسة توقيع لكتاب “قصص وأساطير بررية من الجزائر” للكاتب محمد بنمدور ، باحث في التراث والتاريخ.

15 سا 30 : حفل موسيقي و أدبي شعري امازيغي
الحفل الموسيقي من إحياء سيليا ولد محند وبلال مهري و أما العرض الادبي و الشعري سيحييه كل من ” ايت غربي لويزة” و “باي ملوود”، “منصري حسان”.
السيرة الذاتية
بلال موهري: من قرية آقوسيم بدائرة بوزقن، في عمر الـ22 ربيعا درس بجامعة مولود معمري بتيزي وزو، يجيد العزف على القيثارة، و متحصل على جائزة “أجمل صوت للأغنية القبائلية” في المسابقة الوطنية للأغنية الأمازيغية لسنة 2017، بعدها في سنة 2018، بلال شارك في برنامج “ألحان وشباب” أين تحصل على جائزة لجنة الحكم.
سيليا ولد محند: من مواليد 25 فيفري 2000 بمدينة وهران، مغنية وممثلة، تكونت في الموسيقي القبائلية، الأندلسية و الكلاسيكية، لطالما اجتهدت حيث تحصلت على جائزة أفضل عازفة في مهرجان الحوزي بالبليدة سنة 2010، ثم الجائزة الأولى في المسابقة الوطنية للأغنية الأمازيغية سنة 2014، ثم بعدها حازت على الجائزة الأولى في برنامج “ألحان وشباب” سنة 2016.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق