كتيبة الدرك الوطني بوعنداس عين لا تنام عبر حدود ولائية متعدد المنافذ

تعرف منطقة بوعنداس شمال سطيف همزة الوصل بين ثلاث ولاية و أخر نقطة بين بين ولاية سطيف و بجاية عبر أكثر من أربع منافذ و طريقيين ولائيين . لهذا فهي كانت و مازالت منفذ بارز لتحركات الانشطة الغير قانونة مثل المخدرات و المواد المسروقة حيث تشهد.الكثير من التحركات عبر منفذ طريق كنديرة و طريق ايت تيزي و مختصر تالة وليلي و و طريق بوسلام و منفذ ايت اسماعل و لهذا تبذل كتيبة الدرك الوطني مجهودات جبارة خلال كل منافذ المنطقة نحو بجاية من خلال التحرك المستمر و التنسيق الناجح لكل مقراتها و رغم الوضعية الجغرافية الوعرة للمنطقة من طرق جبليية و غير معبدة يستغلها مروجي المخدرات و بائعي الخمور بطريقة غير قانونية خاصة عبر منفذ ايت نوال مزادة نحو منطقة جبال الزان و عبر طريق تاقينطوشت . حيث تتفرع الطرق نحو بلدية بوسلام و نحو ايت خلاد و تنتهي الطرق الاجتنابية نحو الدوائر و المداشر المجاور مثل دائرة بوقاعة و بلدية تالة ايفاسن التي تستمر الطريق الولائية نحو دائرة بوقاعة لهذا تعتبر منطقة بوعنداس منطقة سهلة لمروجي الممنوعات بعدما.شهدت الكثير من حالات السرقة مثل سرقة السيارات و الدكاكيين و تجارة الشمة المقلدة و سرقة الاغنام و حالات التلبس.
لهذا يقظة الدرك الوطني في بوعنداس من خلال برامج مكثقف و استعلام مستمر و خرجات يوميية من خلال برنامج الدورية التي يحددها قائد كتيبة الدرك الوطني نحو القرى و عبر الطرق الجبلية و التي كانت بالمرصاد اكثر من مرة لكل التجاوزات و التحركات الغير قانونية . و هذا رغم قساوة الطبيعة في المنطقة خاصة فصل الشتاء يتحرك عتاد الدرك الوطني و عناصره عبر كل الفصائل من اجل فسح الطرق و ايصال الغذاء للمناطق التي يعزلها الثلج مثل ايت تيزي و ايت نوال مزادة و ايت بورمان و قرى اينفتاحن و بويمان . كفاحات مستمرة لافراد الدرك الوطني في منطقة متفرعة الطرق صعبة الدرب ذات جغرافية مقعدة و في حضرة فصل شتوي لا يتوقف الثلج فيه و يغلق الطرق.
في الوقت الذي يخيم فيه الظلام يتحرك فيه افراد الدرك الوطني كتيبة بوعنداس عبر دوريات ليلية و حواجز امنية رغم البرد القارص في كل الفصول و الحر الذي تشهده المنطقة في فصل الصيف و لكون المنطقة واسعة جغرافيا فهم يتكبدون عناء التنقل المستمر نحو القوى و الحركة الاقتصادية التي تشهدها لتواجد محاجر و كثرة حوادث المرور فهم يؤدون واجبهم باتم معنى الكلمة في حضرة منكقة واسعة متفرعة وعرة جغرافية ذات منافذ كثيرة.

سعيداني فوزي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: