الحدثاقلام دزاير

تعرف على أنواع ذاكرتك وعملها…بقلم / نادية بلعربي

تعرف على أنواع ذاكرتك وعملها

 نادية بلعربي 

يرى أغلب العلماء في دراساتهم و تجاربهم العلمية  أن  الذاكرة موجودة في المنطقة الأمامية من الدماغ، لكن النظرياتٌ الجديدة، ترى أن الذاكرة ليس لها مكانٌ في الدماغ،وإنها مرتبطة بالحياة النفسية.حيث يعتمد  تخزين المعلومات في الذاكرة على مدى اهتمامك بها،حيث أن منها ما يخزَّن في مكانٍ قريب يسهل استرجاعه، ومنها ما يخزَّن في مكانٍ متوسط ، ومنها ما  يخزَّن في مكانٍ بعيد، ومنها ما لا يخزَّن إطلاقاً، فإذا خُزِّنت تتوزَّع بحسب نوعها و الذي يعتمد بدوره على مدى اهتمامك و تركيزك وانتباهك له.

لذا أنصحكم جميعا  ـ خاصة أبنائي  الطلبة  ـ أن تركزوا انتباهكم في قاعات الدرس بالمؤسسات التعليمية،وفي مدرجات  المحاضرات بالجامعة على ما تتلقونه من المعلومات، حتى تساعدوا أنفسكم على استرجاع المعلومات من ذاكرتكم بعد أن تم حفظها بانتباه،فهذا سوف يختصر لكم وقت المراجعة،ويساعدكم على التذكر بشكل جيد و بالتالي تحقيق النجاح و التفوق بإذن الله.

هذا و قد استخلص العلماء أن الذاكرة أصناف فمنها الذاكرة الحسية(الانفعالية) ـ  الذاكرة البصرية ـ سمعية ـ حركية ـ ذاكرة إرادية و لا إراديةـ ذاكرة أولية ـ ذاكرة المعاني ـ الذاكرة العارضة أو المؤقتة .و حتى نتعرف عليها أكثر سنتعرف عليها أكثر سنشرحها بشكل مختصر في ما هو آت:

1 ـ ذاكرة حسية ( إنفعالية) :

في مواقف مختلفة في الحياة ، كمعاملة شخص لك يذكرك بآخر له نفس المعاملة مثل معاملة أستاذ طيب لك يذكرك بأبيك أو بأخيك …عطر يذكرك بشخص ما ، رائحة تذكر بصنف طعام أو حلوى  …2 ـ  ذاكرةٌ بصرية:

تذكر الوجوه و الأماكن، و الألوان …

3 ـ ذاكرة سمعية :

تذكر  الأسماء، نغمة موسيقية ، صوت شخص يذكرك بآخر له نفس النبرة …

4 ـ  ذاكرة حركية:

كاكتساب نماذج الحركة و حفظها و استدعائها مثل : مواقف الرقص أو تعلم آلة موسيقية أو مهارة أخرى يدوية و حركية.

5 ـ ذاكرة إرادية و لا إرادية :

توجه العمليات العقلية لتذكر أمر و هي  محددة بأهداف، و ذاكرة لا إرادية كتذكر أحداث أو أشخاص بشكل غير مقصود و عفوي بسبب رابط ذهني ما .

6 ـ ذاكرة أولية:

تحتفظ بالمدركات و الفقرات الجديدة،في حين تعمل على إزاحة الخبرة الجديدة و نسيانها،وذاكرة ثانوية أكثر استدامة من الأولى و عكسها حيث  تحتفظ بالفقرات و الخبرات الماضية من دون إزاحة للفقرات القديمة .

7 ـ  ذاكرة المعاني :

التي تحتفظ بالكلمات و شروحاتها و مفرداتها و نواقضها في اللغة و هي تمثل التنظيم المعرفي للفرد لهذه المعلومات .

8 ـ  الذاكرة العارضة أو المؤقتة:

التي تحتفظ بالمعلومات لفترة وجيزة مؤقتة مثل رؤية المحيط لأول مرة ، أو شخص لأول مرة فإنك تتذكره بشكل ضئيل و يمكن أن يسلم للنسيان لأنه لم يحتفظ بشكل راسخ   ..

مما سبق ربما قد تتساءل كيف تعمل الذاكرة ؟

يقول العلماء أن الذاكرة تسلك طريقة الترميز بوقتٍ لا يصدَّق، حيث تقوم بإرسال تنبيه كهربائي إلى السيالة العصبية نحو الدماغ لرد الفعل،و تعتبر المنطقة الصدغية من الدماغ هي المسؤولة عن عملية التذكر ; أي إذا قدِّم لك عطرٌ تشمه.. و أنت كنت خزِّنت في ذاكرتك العديد من أنواع العطور المختلفة،فإن هذا العطر الذي شممته الآن …يمرُّ على هذه الأنواع كلها، إلى أن يأتي التطابق.

فتقول: هذا العطر اسمه كذا، هذا في الذاكرة الحسية من  المشمومات، كذلك  في شأن الطعام .

و أيضا عندما ترى شخصا ما يشبه شخصا آخر لم تره منذ مدة و لم يكن ليخطر على بالك لكنك عندما ترى شبيهه ، سيتشكل لك رابط ذهني يسستدعي تذكره.و هذا في الذاكرة البصرية .

كذلك في الأسماء قد يذكرك باسم شخص تعرفه له نفس الاسم وفي الأرقام أيضا قد يذكرك رقم ما في شهر من الأشهر بموقف او حادث معين ..فهذه القدرة في الذاكرة يمكننا استخدامها لصالحنا كتشكيل رابط ذهني يعينك على تذكر دروسك ، كاستعمال عطر معين عند مراجعة موادك الدراسية،و التي ستستعمله عند ذهابك لمدرستك لاجتياز الاختبار أو الامتحان .

كل هذا يدل على عظمة خلق الله فيك ، فكل واحد منكم له قدرة منحها الله له كي يحقق بها نجاحه، لكن بشرط استغلالها الذكي ،و هنا يكمن الفرق بين الشخص الناجح و غير الناجح، لكنك اليوم عند قراءتك لهذا المقال سوف تدرك بعضا من قدراتك الخفية، فما عليك الآن إلا المضي قدما لاستثمارها في تحقيق إنجازاتك، لتتأكد أنه لديك القدرة اللازمة لتحقيق ذلك.

الكاتبة و المستشارة :نادية بلعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق