أخر الاخباراقلام دزايرالحدثميديا Dz

#حرب_الشائعات_لخلق_الأزمات..بقلم أيوب أمزيان

كتبه / الصحفي ..أيوب أمزيان

إن مانعيشه من عدم استقرار سياسي واجتماعي واقتصادي مرحلة صعبة تكثر فيها الشائعات التي تعتبر #عدو_خفي يسعى لنشر سمومه وأفكاره , كي يؤثر على آرائنا ومعتقداتنا. مع العلم أن الشائعات تنتشر بنسبة كبيرة في الأوقات التي ليس بها استقرار سياسي واقتصادي واجتماعي, أو فترة التحول من مرحلة لأخرى, فتعمل هذه الشائعات علي خلق أزمات مفتعلة , وحروب خسيسة هدفها الالهاء حتى لا نتحرك ونعبر حاجز الوهم ونخوض بحر المستقبل.

وبما أننا نمر داخل نفق يشبه السوق السوداء للمعلومات، نظرا لما رأيناه من سيناريوهات مختلفة وتغييرات على أعلى مستوى، يمكن تصنيفها ضمن فترة التحول من مرحلة إلى مرحلة جديدة، من الممكن جدا أن تنتشر الشائعات في هذه الفترات عن طريق قصص ملفقة أو واقعة غير قابلة للنشر لما في نشرها من خطر وضرر على الفرد والمجتمع فتتسبب في أزمات قد تكون مفتعلة في المجالات السياسية والإقتصادية وحتى الإجتماعية.
وبث هذه الأزمات وتكرارها يتسبب في انهيار الأمة ، فتغليب العقل في هذه المرحلة واجب ومن الممكن أن نتفادى هذا الخطر أساسا، وذلك بعدم القابلية أو الرغبة في تصديق تلك الشائعة حتي لا تحدث أزمة لا نعلم كيف يصل قطارها, وتجنب تكرارها وتداولها .

وان نعي لحجم الخطر الذي نواجهه من الشائعات وافتعال الأزمات وأن نستخدم العقل. فلنعي جميعا حجم الموقف وكيف نتدارك هذه الألاعيب حتي لا نفقد وطننا وحضارتنا و نخسر أنفسنا ونتحسر بعد ذلك !

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق