آخر الأخبارالثقافيالحدث

ياسف سعدي يكرم المخرج سليم عڨار و يثني على عمله “قصة فيلم معركة الجزائر”

تحت إشراف وزارة الثقافة و في إطار الإحتفال بالذكرى 64 لإندلاع الثورة الجزائرية ،نظمت الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي AARC ، الأربعاء الماضي “يوم الفيلم الثوري” بالتعاون مع المركز الوطني للسينما و السمعي البصري CNCA ، متحف السينما و مع المؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري EPTV ، حيث تم عرض فيلم “البئر” للمخرج لطفي بوشوشي ، فيلم “معركة الجزائر” للمخرج جيلو بونتي كورفو ، و كأول عرض شرفي له تم عرض الفيلم الوثائقي “قصة فيلم معركة الجزائر” للمخرج سليم عڨار و الذي يعود لكواليس إنتاج الفيلم سنة 1966 من طرف ياسف سعدي .

شهد العرض الشرفي للفيلم إقبالاً كبيرا للجمهور ، الذي إهتم بتفاصيل هذا الوثائقي منذ عرضه في المسابقة الرسمية لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي .

الوثائقي عاد 50 سنة بعد عرض فيلم “معركة الجزائر” في قاعات السينما جوان 1966 ، ليحكي لنا كواليس الفيلم ،بعد قرابة عام ونصف من البحث إلتقى المخرج سليم عڨار بممثلين ، مشاركين و تقنيين شاركوا في العمل الذي أخرجه جيلو بونتي كورفو و أنتجه ياسف سعدي .

في هذا الوثائقي المليء بالحكايات و التفاصيل نجد الممثلة التي تقمصت دور حسبة بن بوعلي ،الشابة ذات 17 سنة التي تقمصت دور زوجة بوحميدي و أيضا وجوه مهمة شاركت في الفيلم لم يتعرف عليها أحد إلى اليوم ، كما أعطى الفيلم إهتماما واسعا للتفاصيل التاريخية ، دون أن يهمل التفاصيل الإجتماعية ،السينمائية و الثقافية للفيلم و تأثيره على الأجيال التي تعاقبت منذ الإستقلال .

كما تشرف عرض الفيلم بحضور منتج الفيلم ياسف سعدي ، أيضا بشخصيات معروفة في المجال الفني ،السياسي و السمعي البصري بشكل عام ،حضر العرض السياسي أبوجرة سلطاني ،الفنان مصطفى عياد و الرياضية و الإعلامية سليمة سواكري .

وقد تجاوب و تفاعل الجمهور مع الفيلم ، و شهد الحدث إكتشاف ممثلي الفيلم بعد 50 عام من عرض الفيلم و لم يشاركوا في أفلام أخرى ؛ أبرزهم الممثلة فيزية مناصري التي لعبت دور المجاهدة حسيبة بن بوعلي ، الممثلة فتيحة جودي التي لعبت دور زوجة بوحميدي ،عبيدات فاطمة التي شاركت في الفيلم رفقة الراحل رويشد ،الممثل عمار معروف الذي حاوره المخرج أسابيع قبل رحيله و الذي لعب دور المجاهد المعذب في السجن من طرف المظليين ،الممثل رابح عزيز الذي لعب دور الطفل الصغير بائع الجرائد إبان إضراب الثمانية أيام ،الممثل رابح خفيف الذي لعب دور فدائي في أحد مشاهد الفيلم .

الفيلم كان مشبعا بالمعلومات التي رواها نور الدين براهيمي مدير إنتاج الفيلم ،جبارة كمال مصور حكى أيضا تفاصيل مهمة عن الفيلم و كيف تم توضيف الممثل الرئيسي براهيم حجاج .

و قد كرمت الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي في ختام العرض الذي أعجب به الجمهور كثيراً ، كل من منتج فيلم “معركة الجزائر” ياسف سعدي مع كل من شارك في الفيلم الوثائقي “قصة فيلم معركة الجزائر” .

افتتح الأمين العام لمجلس الإستحقاق برئاسة الجمهورية السيد محمد صالح عكى حفل التكريمات ؛ بداية بمنتج فيلم “معركة الجزائر” ياسف سعدي ، كما كرم بنات فيزية مناصري التي تقمصت دور حسيبة بن بوعلي بطريقة محترفة .

و قام ياسف سعدي بتكريم المخرج سليم عڨار نظير إخراجه لهذا الفيلم الوثائقي للذاكرة ،كما تلقى جميع الممثلين و الممثلات تكريما على هامش العرض ؛ بباقات ورد و جوائز نظير مشاركتهم البارزة في هذا الفيلم ، الذي يعد واحدا من بين عشر أهم أفلام في تاريخ السينما .

تجدر الإشارة إلى أن الفيلم الوثائقي “قصة فيلم معركة الجزائر” للمخرج سليم عڨار أنتج من قبل المؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري ، و عرض يوم 30 أكتوبر على القناة الثالثة .

مقالات ذات صلة

إغلاق