أخر الاخبارالحدث

إلزام وزارة التربية بالصحة النفسية المدرسية أبرز توصيات ملتقى وطني بجامعة تيبازة

اختتمت فعاليات الملتقى الوطني الاول حول الصحة النفسية المدرسية الذي تم تنظيمه من قبل معهد العلوم الاجتماعية والانسانية ومخبر الشخصية والثقافة وللتنمية بالمركز الجامعي مرسلي عبد الله تيبازة.بحضور اكثر من 20 استاذ وباحث من مختلف جامعات الوطن. و اساتذة من جامعة مونبيليه الفرنسية. اضافة الى حضور مدراء ولائيين لقطاعي التربية والشباب والرياضة.

اشكالية الملتقى وبحسب مدير معهد العلوم الاجتماعية والانسانية الدكتور طواهرية تبحث في محاور الصحة النفسية المدرسية بالمدرسة الجزائرية بمختلف اطوارها و النصوص القانونية المنظمة لها. بالاضافة الى البحث عن اسباب الاضطرابات والانحرافات النفسية في الوسط المدرسي وكذا الاستراتيجيات والبرامج الوقائية والعلاجية الشاملة لها.

وفي كلمته بالمناسبة اكد الاستاذ الدكتور رابح فضيل مدير المركز الجامعي ان الجامعة الجزائرية تعد شريكا اساسيا لبقية القطاعات الاخرى و الابحاث التي يقوم بها الاساتذة والباحثون يجب ان تخدم المصلحة العامة .وماهذا الملتقى الا نموذج من النماذج البحثية التي ستسعى لمساعدة قطاعي التربية والشباب والرياضة وبقية القطاعات الاخرى من خلال البرامج والاستراتيجيات التي سيقدمها الاساتذة المشاركون .وقد خلص الملتقى الذي دام يومين كاملين في توصياته الختامية الى اقتراح نشاطات شبه مدرسية لتنمية الخصائص الشخصية لتعزيز الصحة العامة مثل التفاؤل. فعالية الذات.واستراتيجيات حل مشكل .اضافة الى تنظيم نشاطات ذات طابع رياضي ثقافي لتنمية القدرات والمواهب واعطائهم مساحة للابداع والابتكار.

كما اقر الملتقى ادراج مختصين نفسانيين في المدارس تحت اشراف مراكز التوجيه والارشاد المدرسي والمهني للاهتمام بمتابعة ومعالجة مشكلات التلاميذ. اضافة الى تنظيم دورات تدريبية وتكوينية في علم النفس لفائدة هيئة التدريس في طرق التعامل مع مختلف الفئات المتمدرسة كما اقر المشاركون ادراج جلسات تدريبية على تسيير الانفعلات قبل الامتحانات الرسمية و الاهتمام بفئة المتمدرسين ذوي الاحتياجات الخاصة.

مروان الشيباني

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق